فاعـليـة برنامـج لتـبـسـيـط بعـض مفـاهيم الجهـاز المنـاعـي بـاستخدام المـهـارات الفـنـيـة واليدويـة لتنمية التفكير المنظومي لدي طفل الروضة

المؤلف

مدرس مساعد بقسم رياض الأطفال – كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تـبـسـيـط بعـض مفـاهيم الجهـاز المنـاعـي بـاستخدام المـهـارات الفـنـيـة واليدويـة لتنمية التفكير المنظومي لدي طفل الروضة، و اشتملت العينة التجريبية علي 16 طفلاً من أطفال المستوى الثاني Kg 2  الملتحقين بمدرسة محمد أبوزيد الصعيدي الابتدائية المشتركة بقرية بلقينا مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية والتابعة لإدارة غرب المحلة التعليمية، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، واستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة  ( القياس قبل التجربة البحثية وبعدها لمجموعة واحدة ) ، وتم اتباع النهج المختلط في عرض وتحليل وتفسير البيانات، وتمثلت أدوات البحث في ( بطارية تقييم معرفة بعض مفاهيم الجهاز المناعي لدي طفل الروضة ، ومقيـاس تقـديـر Rubric's لمهــارات التفكيـر المنظومـي لـدي طفـل الروضـة ، وتقييم خرائط المفاهيم ، وبرنامج لتبسـيـط بعـض مفـاهيم الجهـاز المنـاعـي باستخدام المهـارات الفـنـيـة واليدويـة )، وتوصلت النتائج إلي فاعـليـة برنامـج بـاستخدام المـهـارات الفـنـيـة واليدويـة في تـبـسـيـط بعـض مفـاهيم الجهـاز المنـاعـي لدي طفل الروضة . كما كشفت النتائج عن وجود تطور كبير في مهارات التفكير المنظومي لدي أطفال العينة  وخاصة (  تحديد مكونات النظام ، التعـرف على الأبعـاد الخفيـة للـنظـام، تحديد العلاقات الديناميكية داخل النظام، فـهم آليـات النـظـام، التنبؤ المستقبلي، تحديد نقاط التدخل، رؤية الصورة الكلية للنظام) ، ووجود تقدم محدود  في (مهارة التعرف علي العلاقات السببية للنظام و مهارة  تحديد وفهم التغذية الراجعة) ، و كشفت النتائج أيضاً عن نمو بعض المفاهيم المجردة لدي أطفال العينة، ووجود تغييرات كبيرة في كثير من العلاقات التي حددها الطفل في التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي لتقييم خرائط المفاهيم ؛ بالإضافة إلي اكتشاف الأطفال لعلاقات جديدة داخل منظومة الجهاز المناعي ، والتوصل إلي علاقات تتميز بمستويات عالية من التعقيد ، مما يدل علي تطور كبير في مهارات التفكير المنظومي لديهم