برنامج قائم على الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات الفهم والتواصل لدى طفل ما قبل رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم رياض الأطفال كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

أهدف البحث: 1- إعداد قائمة بمعايير الدراسات الإجتماعية  لدى طفل ما قبل رياض الأطفال                  2- إعداد قائمة بمعاييرمهارات الفهم لدى طفل ما قبل رياض الأطفال.                                              3- إعداد قائمة بمعاييرمهارات التواصل لدى طفل ما قبل رياض الأطفال.                                         4- إعداد برنامج أنشطة القائم على الدراسات الإجتماعية  لتنمية مهارات الفهم والتواصل لدى طفل ما قبل رياض الأطفال .                                5- دراسة أثر البرنامج القائم على الدراسات الإجتماعية  لتنمية مهارات الفهم والتواصل لدى طفل ما قبل رياض الأطفال .أدوات ومواد البحث  : (إعداد الباحثة )   برنامج أنشطة قائم على الدراسات الإجتماعية مهارات الفهم والتواصل لطفل ما قبل رباض الأطفال .  مقياس مصور لمهارة الفهم  لطفل ما قبل رياض الاطفال .  3- مقياس تقدير(Rubric ) لمهارة التواصل  لطفل ما قبل رياض الاطفال .عينة البحث: تكونت عينة البحث من 15 طفل وطفلة تتراوح أعمارهم من( 4:3 سنوات)  (37:   48شهراً )، كما استخدم البحث الحالى المنهج التجريبى لتحقيق أهداف البحث .نتائج البحث : وجود فروق ذان دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (0,01) بين القياسين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى فى أثر الداراسات الإجتماعية على مهارات الفهم والتواصل لطفل ما قبل رياض الأطفال.    

الكلمات الرئيسية