تكامل أنشطه لعب الدور مع منهج2.0 في رياض الأطفال " رؤيه مستقبليه "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الطفولة كلية التربية ـ جامعه طنطا

المستخلص

يهدف البحث الى رصد واقع أنشطة لعب الدور فى منهج فى رياض (2.0) فى رياض الاطفال بوزارة التربية والتعليم المصرية ومدى أهميه دمج لعب الدور للاطفال مع منهج رياض الاطفال ، وتقديم تصورمقترح لتضمين المنهج للعب الدور ، وذلك لتحقيق التنمية الشاملة للطفل ، واستخدم البحث النهج النوعي ، وتم جمع البيانات بإستخدام عدد من الادوات وهى الاستبيان ، والمقابله شبة المنظمة والاطلاع على الوثائق (خرائط المنهج – النشرات – جدول الفترات اليومي)
وتشير نتائج البحث ان منهج رياض الاطفال يخلو من لعب الدور ، ويهتم بالتركيز المفرط على موضوعات مثل تعليم القراءة والكتابة والعمليات الحسابية وبعض الانشطة الخاصة بكتاب متعدد التخصصات (اكتشف) ، واهملت المهمة الاساسية للطفل وهو اللعب ( لعب الدور) ، لذلك اوصي البحث بضرورة تضمين لعب الدور ضمن أنشطة منهج 2.0 وفقاً للمناهج العالمية المعاصرة ، وعقد ورش عمل للمعلمات واولياء الامور لتوعيتهم بكيفية دعم انشطة لعب الدور للاطفال ، والاستفادة من الرؤية المستقبلية فى التخطيط للمنهج بتعديل جدول فترات اليوم الدراسي لإتاحة وقت للعب الدور ، وتجهيز مساحة لأنشطة لعب الدور داخل وخارج قاعات رياض الاطفال 

الكلمات الرئيسية