مستخلص العنوان: اتجاهات حديثة في إعداد معلم التربية الخاصة لمرحلة ما قبل المدرسة
يعد اعداد معلم التربية الخاصة خاصة في مرحلة رياض الأطفال، أمرا ليس سهلاً حيث يتطلب تطوير برامج تدريبية لمعلمي التربية الخاصة على ضوء احتياجاتهم المهنية وذلك عن طريق الكشف على واقع برامج تدريب معلمي التربية الخاصة في مرحلة ما قبل الدراسة وتحديد قائمه الاحتياجات المهنية لهم. كما يتطلب ذلك أيضأ تطوير رؤية مقترحة لإعداد لإعدادهم بكليات التربية، الطفولة المبكرة وتصميم البرامج التأهيلية الشاملة على ضوء التطورات والمعايير العالمية، وقد يواجه ذلك بعض التحديات ومنها معوقات استخدام التكنولوجيا الحديثة ، وتفاوت قدرة المؤسسات التعليمية في كيفية توظيف واستخدام التكنولوجيا الحديثة في اعداد معلم التربية الخاصة ومن ثم تطبيقها في الواقع العملي، وقد أوصى الباحثان على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للكشف عن الاحتياجات التربوية لمعلمي التربية الخاصة، وآليات تنفيذ الاتجاهات والاستراتيجيات والبرامج الحديثة لإعداد معلم التربية الخاصة بما يتناسب مع هذه الاحتياجات في اطار تطوير أداء معلم التربية الخاصة في مرحلة رياض الأطفال وتنمية مهاراته في خدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات الحديثة – معلم التربية الخاصة – رياض الأطفال.
مصطفى مطاوع, هبة. (2025). عرض لبعض الاتجاهات الحديثة في إعداد معلم التربية الخاصة لمرحلة ما قبل المدرسة. مجلة البحوث التطبيقية فى الطفولة المبكرة, 2(2), 44-87. doi: 10.21608/ecaj.2025.394916.1024
MLA
هبة مصطفى مطاوع. "عرض لبعض الاتجاهات الحديثة في إعداد معلم التربية الخاصة لمرحلة ما قبل المدرسة", مجلة البحوث التطبيقية فى الطفولة المبكرة, 2, 2, 2025, 44-87. doi: 10.21608/ecaj.2025.394916.1024
HARVARD
مصطفى مطاوع, هبة. (2025). 'عرض لبعض الاتجاهات الحديثة في إعداد معلم التربية الخاصة لمرحلة ما قبل المدرسة', مجلة البحوث التطبيقية فى الطفولة المبكرة, 2(2), pp. 44-87. doi: 10.21608/ecaj.2025.394916.1024
VANCOUVER
مصطفى مطاوع, هبة. عرض لبعض الاتجاهات الحديثة في إعداد معلم التربية الخاصة لمرحلة ما قبل المدرسة. مجلة البحوث التطبيقية فى الطفولة المبكرة, 2025; 2(2): 44-87. doi: 10.21608/ecaj.2025.394916.1024